التفكير الابداعى :-

1-    الاهميه والحاجه

2-    المفهوم

3-    مهارات التفكير الابداعى

4-    التفكير الابداعى فى الرياضيات

5-    برامج تدريب التفكير الابداعى

6-    نظريات الحل الابداعى للمشكلات

اهمية الابداع

تكمن اهمية الابداع فى الاتى:-

1-    ان المبدعين هم الذين يقودون التقدم والرقى فى اى مجتمع ومن ثم فهم من يصنعون الحضارات

2-    ان الابداع هو الوسيله الاساسيه بيد الانسان لمواجهة كل التحديات  وكافة مشكلات الحاضر والمستقبل

3-    ان تعلم الابداع هو تعلم يستند الى قيام المتعلم بتفيذ العديد من الوان النشاط التى تحدث تغيرات ايجابيه على كافة المستويات (المعرفيه /المهاريه / الوجدانيه ) والتى تشكل السلوك الانسانى

وبقدر اهمية الابداع فى حياة الانسان المعاصر تأتى الحاجه الملحه اليه ففى ضوء اهمية الابداع ……………

أ‌)       اصبح هدف عملية التعليم والتعلم هو :

  • ·        الاهتمام بتفكير المتعلم ونشاطه ومشاركته فى تعلمه مسلمه اساسيه فى التعليم والتعلم
  • ·        الاهتمام بمهارات حل المشكله وضرورة امتلاك المتعلم لها
  • ·        الاهتمام بمهارات التعلم الذاتى ،والتعلم التعاونى والعمل دوما على اكساب المتعلم لهذه المهارات
  • ·        الاهتمام بمهارات التواصل فى الرياضيات
  • ·        الاهتمام بتعددية مصادر التعلم
  • ·        الاهتمام باثراء مواقف التعليم والتعلم بما يكفل وعى المتعلم وادراكه لما يتم تعلمه ويضمن له كيفية توظيقه فى حياته اليوميه العمليه
  • ·        كما تم فى ضوء متطلبات تعليم وتعلم الابداع قصر دور المعلم على  تصميم واعداد مواقف التعليم والتعلم وتحهيز البيئه التعليميه/التعلميه الاكثر ثراءا والتى يقتصر ايضا دوره فيها على التوجيه والارشاد وتقديم التغذيه الراجعه التعزيزات المناسبه باشكالها المختلفه للمتعلمين

ب‌)   كثرة المشكلات وتنوعها وما يفرضه التقدم العلمى والتكنولوجى من تحديات مستقبليه

ت‌)   حاجتنا فى تعليم الابناء الى رسم معالم جديده للمعلومات والمعارف المقررتدريسها لهم بحيث تثرى ثقافتهم  وتمكنهم من توظيف مايتعلموه توظيفا جيدا فى الحياه وتمنحهم الفرص للتواصل مع الاخرين تواصلا مثمرا .

مفهوم الابداع

من منظور

1-    المناخ العام للابداع (راحة ونفسية المبدع – توفير الامكانات )

2-    المبدع …حصائصه العقليه والاجتماعيه واستعداداته

3-    عملية الابداع ومراحلها وارتباطها بحل المشكلات

4-    الناتج الابداعى

” مزيج من القدرات والاستعدادات والخصصائص التى اذا ماوجدت بيئه مناسبه يمكن ان ترتقى بالعمليات العقليه لتؤدى الى نتاجات اصيله ومفيده سواء بالنسبه للفرد او للمؤسسه او المجتمع او العالم اذاكانت النتاجات من مستوى الاختراقات الابداعيه فى احد ميادين الحياه “

مهارات التفكير الابداعى

  • ·        الطلاقه  :اللفظيه ،التعبيريه ، الفكريه ،الارتباطيه ،طلاقة الاشكال
  • ·        المرونه ،ويرتبطان بانتاج اكبر عدد ممكن من الافكار والحلول
  • ·        الاصاله ،وترتبط بقيمة وجودة ونوعية المطروح من الافكار او الحلول او معلومات …الخ

التفكير الابداعى فى الرياضيات

الاسهام الفريد والاصيل فى حل مسائل الرياضيات ……

والفرد المبدع من انتج انتاج ابداعى

القدره على تحليل المسأله بطرق متعدده ورؤية الاختلافات والتشابهات بطرق غير مالوفه فى ضوء الخبره السابقه

القدره على ربط الافكار والعلاقات والرموز بطرق جديده

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




    Leave a Reply

    Fill in your details below or click an icon to log in:

    WordPress.com Logo

    You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

    Twitter picture

    You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

    Facebook photo

    You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

    Google+ photo

    You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

    Connecting to %s



%d bloggers like this: