نموذج تطبيقي لدرس بطريقة التعلم التعاوني

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعداد

محمد مسعد سليمان

 

 

 

 

 

 

 

 

اشراف

                   ا. د/ حسن هاشم

 

 

 

 

              نموذج تطبيقي لدرس بطريقة التعلم التعاوني



الصف : السادس الابتدائى

الدرس  :مكونات الحاسب الالى

الأهداف :

ينتظر من التلميذ أن :

-         ان يتعرف التلاميذ على  مفهوم نظام الكمبيوتر

-         ان يشعر التلاميذ باهمية الكمبيوتر فى حياتهم اليوميه

-         ان يتعرف التلاميذ على مكونات الكمبيوتر

-         ان يتسطيع التلاميذ توصيل اجزاء الكمبيوتر

التهيئة :

يذكر المعلم تلاميذه باهميه الكمبيوتر فى حياتنا اليومية واستخداماته المتعدده فى التعليم والصحه والمستشفيات والمنزل ومن هنا نبدء درسنا فى زكر مكونات الكمبيوتر
أسلوب العمل وتوزيع المهمات :

يقسم المعلم التلاميذ إلى اربع مجموعات ،كل مجموعة من خمسة تلاميذ مختلفي المستويات ، يعين لكل مجموعة قائدا ، ويوزع الأدوار عليهم بالطريقة الآتية :

-1. المجموعات: ( 1، 2)يتناولو وحدات الاخراج  ووحدة المعالجة

وتتحدد مهماتها فيما يأتي :

-     ذكر ثلاث وحدات  من وحدات الاخراج .

     -  ازكر وظيفة وحدة المعالجة
-    
توضيح الفرق بين وحدات الاخراج والادخال .
-     
تجميع صور لوحدات الاخراج المختلفة

     – توصيل الشاشة والطابعه بوحدة الاخراج

 

 

 

 

 

 


-2
. المجموعات (3،4) وحدات الادخال و وحدة المعالجة .

وتتحدد مهماتهم فيما يأتي :

    – ازكر وظيفة وحدة المعالجة
-    
توضيح الفرق بين وحدات الاخراج والادخال .
-    
تجميع صور لوحدات الادخال المختلفة

     – توصيل الفارة والوحة المفاتيح بوحدة المعالجة


تنفيذ العمل التعاوني : عشر دقائق .

يشرح المعلم لكل مجموعة المهمة الموكلة إليها ، ويوزع عليهم بطاقات بها تعليمات توضح المطلوب منهم . ويتيح لهم فرصة العمل التعاوني المشترك لمدة عشر دقائق ، ويتابع المعلم ويقدم المساعدات اللازمة .

 

 

 

عرض نتائج العمل التعاوني ومناقشته : عشر دقائق .

تعرض كل مجموعة نتيجة ما توصلت إليه عن طريق المنسق ، ويستمع المعلم باهتمام لكل مجموعة ،ويدون على السبورة العناصر الأساسية للدرس .

التقويم : عشر دقائق .

¨
تقويم العمل التعاوني : ويقدر بدرجة التعاون بين أفراد المجموعة، وصحة ما توصلوا إليه من معلومات .

¨ تقويم التحصيل بين المجموعات: يوزع المعلم بطاقات تتضمن أسئلة موضوعية لتقويم تحصيل كل تلميذ في المجموعة ،تجمع درجات أفراد كل مجموعة ، وتعزز المجموعات المتقدمة .




    Leave a Reply

    Fill in your details below or click an icon to log in:

    WordPress.com Logo

    You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

    Twitter picture

    You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

    Facebook photo

    You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

    Google+ photo

    You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

    Connecting to %s



Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: